منتديات نالوت لالوت
------------------------------------------------------------------------------------
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


    الفنانة التشكيليّة هادية قانة: الجديد لا التقليد معنى الإبداع الحقيقيّ

    شاطر

    اللالوتي
    المدير العام

    عدد الرسائل : 1388

    العمر : 29

    المزاج : عال العال
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 07/04/2008

    الفنانة التشكيليّة هادية قانة: الجديد لا التقليد معنى الإبداع الحقيقيّ

    مُساهمة من طرف اللالوتي في 23/8/2010, 4:12 pm

    الفنانة التشكيليّة هادية قانة:
    الجديد لا التقليد معنى الإبداع الحقيقيّ
    القاهرة - محمد مندور

    إحدى أبرز الفنانات على الساحة التشكيلية في ليبيا. تنظر إلى أعمالها بطريقة فلسفية. تحرص على ألا تخرج إبداعاتها إلى النور إلا وهي واثقة من أنها ستداعب خيال المتفرج ووجدانه. أعمال قانة تمزج بين الفنون المحلية والعالمية وتستحوذ المرأة على الجانب الأكبر منها... «الجريدة» التقتها في الحوار التالي.

    كيف كانت بدايتك الفنية؟

    درست الفنون التشكيلية في جامعة الفاتح وحصلت على درجة الماجستير في فنون السيراميك والزجاج عام 2004، ثم توسعت أكثر في فن التشكيل بالمعادن والزجاج فذهبت إلى فرنسا حيث تعلمت الكثير وحصلت على خبرات عدة ومختلفة.

    هل تنتمين إلى مدرسة فنية بعينها؟

    الفن في حد ذاته مدرسة كبيرة مفعمة بالاتجاهات والأساليب، والفنان لا يجب أن يُغلق على عقله وإحساسه باباً فولاذياً اسمه مدرسة، فمشاعره وفكرته تخرج في عمل فني يعبر عن رسالة ما، والإبداع يكمن في الوصول برسالتك الفنية إلى المتلقي، أعني أن تثير مشاعره وإحساسه.

    الفن رسالة، المهم فيها أداة إيصالها، ويشترط أن تكون الأخيرة قادرة على توصيل الفكرة إلى الآخرين، فالرسم والنحت والفيديو وغيرها من الفنون وسائل اتصال بين الفنان والآخرين.

    لماذا تركزين على عرض أعمالك في أوروبا؟

    على العكس، أنا حريصة على استمرار عرض أعمالي في غاليريهات ليبيا ولا أخفيك سراً أن هدفي الأول هو الانتشار في العالمين العربي والغربي، لذا أسعى دائماً إلى اختيار أماكن عرض شهيرة.

    ما فلسفتك في اختيار مواضيع لوحاتك وعناوين معارضك؟

    ثمة نزاع دائم بين ظاهر الأمور وباطنها، هكذا الأشخاص دائماً يبدون أشياء تكون غالباً عكس ما في داخلهم أو ربما يجملون أشياء تظهرهم عكس ما هم عليه، لذا لديّ فلسفة خاصة في اختيار أسماء معارضي وأعمالي وهدفي منها إثارة النزاع داخل المشاهد لتكون عناصر اللوحة من صور أو كتابات هي ذلك الشيء الذي يحرك ذكرياته ويدخله إلى عالم الخيال.

    في معرضك الأخير «أثر متلاشي» ماذا كنت تقصدين؟

    هذا المعرض استمرار لأعمالي السابقة، فالنزاع بين مظهر الشيء وما يخفيه يداعب فضولي دائماً، وهذا ما يمكن تتبعه عبر أعمالي السابقة. هدفي من ذلك المعرض بعث المشاهد في بُعد يسمى «بين الخيالين»، الخيال الحقيقي والخيال الوجداني باستعمال أثر الصور والكتابات لاستدعاء الذكريات والدخول إلى خيال المتفرج.

    ما هي مفرداتك الفنية لمداعبة خيال المتفرج؟

    مفرداتي غالبيتها أشكال خيالية تمزج بين أشكال نباتية وحيوانية وآدمية وطيور، وهذه المفردات قد تمتزج أجزاء منها مع الأخرى لتخرج أعمالاً فنية غريبة لها ملامح من كل شيء وتعطي معاني لأشياء مختلفة أو متعاكسة تداعب دائماً خيال المتلقي.

    كيف ترين تأثير بيئتك وثقافتك على أعمالك الفنية؟

    لا شك في أن الفنان يتأثر بكل ما يحيط به. والإبداع الحقيقي هو أن تأتي بالجديد لا التقليد، وإن كنت أعتقد أن التقليد هو البداية كي يتقن الفنان النسب والأبعاد وغيرها، لكن إبداعك يخرج مع ما أتيت به من جديد إلى الفن.

    ما هي أكثر أعمالك تأثراً بالبيئة الليبية؟

    تأثير البيئة الليبية ظهر واضحاً في أعمالي الأولى ونتج منه معرضي الشخصي الأول بعنوان «المعرض الأول للفخار» حيث بدا فن التشكيل لديّ منطلقاً من ملامح البيئة الليبية، ثم انتقلت أعمالي متأثرة بالمحلية والعالمية في معرضي الثاني بعنوان «أبواب مفتوحة» في المركز الوطني للفخار في فرنسا، وأكثر أعمالي تعبيراً عن المحلية كان معرض «بحري صحراوي» في دار «دي فيلا» في طرابلس عام 1998.

    هل أثرت فترة دراستك في أوروبا على أعمالك؟

    بالطبع، تأثرت بتقنية تنفيذ الأعمال الفنية، لكن التميز الفني يأتي عبر الجديد في الأعمال والرسالة التي أبثها في نفس المتلقي، فالفن يجب أن يخرج منك، وفي النهاية أعمالك الفنية تعبر عن دواخلك كفنان.

    كيف تقيمين الحركة التشكيلية في ليبيا؟

    ليبيا هي صورة عما يحدث للفن التشكيلي في البلدان العربية عموماً، الذي لا يلقى الاهتمام الكافي لكن ثمة مؤشرات إيجابية تعد بنهضة فنية قريبة.

    هل يعني هذا أن سوق الفن التشكيلي بدأ يزدهر في ليبيا؟

    بالطبع، لكنه ازدهار بطيء شأنه شأن أي فن في الشرق، ولعل السبب طغيان ثقافة الاستهلاك في مجتمعاتنا على ثقافة اقتناء الأعمال الفنية، ونحن كفنانين نعوّض ذلك بالاتجاه إلى الأسواق الأوروبية للترويج لأنفسنا وأعمالنا.

    أين موقع المرأة في إبداعكِ؟

    أنا جزء من كل امرأة في هذا العالم، ولا أعتقد أن عملاً ما يمر من دون أن يحمل جانباً يُعبر عن المرأة، وهذا ما ظهر واضحاً في معرضي بعنوان «إبداعات نسائية» الذي أقيم في دار الفنون في طرابلس عام 2000، وظهرت فيه المرأة كأنها عالمي كله وعبّرت عن آلامها وآمالها.







    لتصفح الموضوع عن طريق ملف pdf



    http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/PdfPages/Tawabil/15-02-2010/P02_fgfghjghjfghgghj.pdf


    ----------------------------------------------------
    avatar
    I_Love_Nalut
    عضو فضي
    عضو فضي

    عدد الرسائل : 480

    العمر : 38

    تاريخ التسجيل : 18/08/2008

    رد: الفنانة التشكيليّة هادية قانة: الجديد لا التقليد معنى الإبداع الحقيقيّ

    مُساهمة من طرف I_Love_Nalut في 24/8/2010, 3:53 am

    مشكور على الموضوع

    والمثل يقول هذا الشبل من ذاك الأسد

    فهي إبنة الفنان الراحل علي قانة رحمه الله




    فلها كل التقدير والاحترام , والتوفيق
    avatar
    ازم
    مشرف منتدى الشعر والخواطر والقصص

    عدد الرسائل : 2413

    العمر : 35

    الموقع : htt:p//naluty.forumchti.com
    المزاج : معاك
    تاريخ التسجيل : 13/12/2008

    رد: الفنانة التشكيليّة هادية قانة: الجديد لا التقليد معنى الإبداع الحقيقيّ

    مُساهمة من طرف ازم في 24/8/2010, 11:41 am

    نرجو لها التوفيق والنجاح
    الحقيقة ليس لة دراية بهذا النوع من الفن
    ولكن اتمنى للفنانة ان تصل الى غايتها
    وتتوج بالتوفيق

    اللالوتي
    المدير العام

    عدد الرسائل : 1388

    العمر : 29

    المزاج : عال العال
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 07/04/2008

    رد: الفنانة التشكيليّة هادية قانة: الجديد لا التقليد معنى الإبداع الحقيقيّ

    مُساهمة من طرف اللالوتي في 24/8/2010, 2:46 pm

    حقيقة من يشاهد أعمال الفنانة هادية قانة

    يتأكد بأنها فنانة من الطراز الرفيع

    نتمنى لها كل التوفيق


    ----------------------------------------------------
    avatar
    منار
    مشرف قسم النقــــــاش الجـــــــاد

    عدد الرسائل : 1068

    العمر : 25

    الموقع : قلب أمي
    المزاج : مشغول
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    رد: الفنانة التشكيليّة هادية قانة: الجديد لا التقليد معنى الإبداع الحقيقيّ

    مُساهمة من طرف منار في 25/8/2010, 11:44 pm

    نتمني لها التوفيق ان شاء الله
    avatar
    nuri
    المراقـــب العــــام

    عدد الرسائل : 1037

    العمر : 54

    المزاج : مشغول البال !!
    تاريخ التسجيل : 21/12/2008

    رد: الفنانة التشكيليّة هادية قانة: الجديد لا التقليد معنى الإبداع الحقيقيّ

    مُساهمة من طرف nuri في 26/8/2010, 2:54 am



    منور خوي اللالوتي على هذا النقل الجميل للمقابلة ..


    هادية قانة اسم شبه مجهول لدى اهلها ابناء نالوت وهذا لسبب بسيط وهو ان النشاط الذي تمارسه ليس نشاطا

    عاما يهتم به كل الناس بل هو خاص لايهتم به عادة سوى النخبة والمهتمين بالفنون الجميلة كالرسم والنحت

    على كل حال يحق لنا ان نفتخر بهذه الفنانة المتميزة وصدق اخي i love Nalut عندما قال هذا الشبل من ذلك الاسد

    ولو انها انثى هههههه رحم الله الاستاذ على قانة فقد ترك لنا من ضمن ماتركه من فن راق ولية عهد استلمت راية

    الابداع من ابيها .. فتحية لها ..


    تانميرت


    ----------------------------------------------------


    عادل شهاب
    عضو مشارك

    عدد الرسائل : 46

    العمر : 47

    تاريخ التسجيل : 18/06/2010

    رد: الفنانة التشكيليّة هادية قانة: الجديد لا التقليد معنى الإبداع الحقيقيّ

    مُساهمة من طرف عادل شهاب في 7/9/2012, 9:30 pm

    موفقة دائماً أستاذتنا
    الهادية
    نفع الله بك وبعلمك

      الوقت/التاريخ الآن هو 25/6/2017, 9:11 am