منتديات نالوت لالوت
------------------------------------------------------------------------------------
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


    رحلة الفنان الكبير الراحل علي قانة في شريط وثائقي بدار حسن الفقيه حسن

    شاطر

    اللالوتي
    المدير العام

    عدد الرسائل : 1388

    العمر : 29

    المزاج : عال العال
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 07/04/2008

    رحلة الفنان الكبير الراحل علي قانة في شريط وثائقي بدار حسن الفقيه حسن

    مُساهمة من طرف اللالوتي في 23/8/2010, 3:56 pm

    ضمن موسمها الثقافي للعام الحالي 2010 م احتضنت دار حسن الفقيه حسن بطرابلس القديمة مساء الثلاثاء الماضي وبحضور جمع من الفنانين والأدباء والكتاب والإعلاميين عرض الشريط السينمائي الوثائقي ( المعلم علي قانة.. موسوعة التشكيل الليبي ) للمخرج الفنان محمد المسماري.

    واستهل عرض الشريط بكلمة من الأستاذ الناقد( رمضان سليم ) تناول فيها باختصار مسيرة الفنان الكبير الراحل علي قانة.. مؤكدا إن الشريط نجح في تسليط الضوء على حياة الفنان وعطاءاته الثرية في مجال الرسم والنحت وكأستاذ جامعي أكاديمي قدم لطلبته عصارة فنه وخبرته الإبداعية

    الشريط الذي تواصل عرضه لمدة نصف ساعة تقريبا رصد من خلال سلسلة من الصور الفوتوغرافية مراحل حياة الفنان الأولى بمدينة طرابلس القديمة التي ولد بين أحضانها في 6/6/1936 ف وقضى فيها مرحلتي طفولته وشبابه المبكر قبل التحاقه بأكاديمية الفنون الجميلة بروما- إيطاليا حيث درس فن النحت بمدرسة سان جاكومو للفنون الزخرفية .

    كما تضمن الشريط حواراً أجراه الأديب الكاتب الشاعر مفتاح العماري مع الفنان علي قانه تناول فيه الأخير رؤيته للفن التشكيلي ومرحلة دراسته الأكاديمية بايطاليا ..مبرزا اهتمامه الخاص بالتعرف على تقنيات الفنون الحديثة في مجال الرسم والتصوير واطلاعه عليها من خلال زياراته إثناء مرحلة الدراسة لعديد المتاحف العالمية .

    إلى جانب ذلك تناول الشريط الفنان في مرحلة عمله كأستاذ لفن النحت والعمارة بكلية التربية جامعة الفاتح بكلية الهندسة/ جامعة الفاتح بقسم العمارة والتخطيط العمراني سنة 1974- وتوليه تدريس أسس التصميم و الرسم الحر لغاية تقاعده سنة 2001 ..وصولا إلى قيامه بتدريس مادة النحت بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية كأستاذ متعاون من سنة 1993 حتى سنة 1996.

    في نفس السياق جاء حديث الفنان عن المعمار المحلي والجماليات التي يتميز بها خاصة في مدينة طرابلس القديمة.

    الشريط اشتمل أيضا على أراء بعض الفنانين والمختصين في مجالات الفن والعمارة حول مسيرة الفنان علي قانة أكدت في مجملها على اهتمام الفنان بمجال التعليم الأكاديمي وحماسه وحرصه على نقل خبرته وفنه إلى الأجيال الجديدة الشابة .

    وقد أعقب عرض الشريط حوار بين المخرج محمد المسماري و بعض الحاضرين الذين أكدوا على أهمية الشريط.. مثمنين دور الفنان الراحل وجهوده في تطوير الحركة الفنية التشكيلية الليبية والذي تواصل حتى وفاته في 22 ابريل من العام 2006 م



    ----------------------------------------------------

      الوقت/التاريخ الآن هو 25/6/2017, 9:11 am