منتديات نالوت لالوت
------------------------------------------------------------------------------------
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


    قصر نالوت (غاسرو نـ لالوت)

    شاطر

    اللالوتي
    المدير العام

    عدد الرسائل : 1388

    العمر : 28

    المزاج : عال العال
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 07/04/2008

    قصر نالوت (غاسرو نـ لالوت)

    مُساهمة من طرف اللالوتي في 5/3/2010, 11:28 pm


    ‏يحتل قصر التخزين موقعا في وسط بلدة نالوت القديمة. وهو مستطيل الشكل. ويبدو هذا القصر للناظر مشابها لبناء لحصن، إلا انه يختلف عنه بوجود فتحات صغيرة تتوزع على الجدار الخارجي، لتزويد الحجرات بالضوء والتهوية (انظر، شكل 5) ولم يحظ هذا القصر بتفصيلات كثيرة من قبل الكتاب، الذين تعرضوا إلى ذكره. فيقول – موندادوري مثلا – ان القصر يبدو على هيئة قلعة ويتكون من 300 حجرة. وانه لا وجود لسلم داخل القصر، بل قطع صغيرة من الخشب مغروسة في الجدران. ويبلغ عرض كل حجرة وارتفاعها يبلغ متر واحد. وان محتويات هذه الغرف تتمثل في الشعير والقمح والزيت. وهي كافية لاسرة واحدة لمدة عام كامل.
    (ان ثمة رجل يقوم بالحراسة في هذا القصر ووجوده كعدمه، لان أحدا لا يفكر في سرقة جاره. وعلى الرغم من ضيق المكان، فان اسواقا كانت تعقد بفناء هذا القصر. ولقد نشأت هذه الظاهرة منذ استسلم البربر على مضض للقوى المتغلبة. ولكن نالوت لم تعد اليوم قرية بربرية، بينما اريبط قصرها المحصن بكثير من الأساطير). ويرجع موندادوري بناء القصر إلى الحقبة البزنطية.


    ‏ان قصر التخزين بنالوت لا زال بحالة جيدة، ويقع مدخله الوحيد في الجهة الشمالية الشرقية. ويبلغ عرضه حوالي 1.10 م، وارتفاعه 2.10 م تقريبا، أما المدخل ذاته فيتكون من شكل شبه مستطيل، ويتمثل في ردهة يبلغ طولها حوالي 3.43 م، ويكتنفها من الجانبين سدة حجرية ملتصقة بالجدار. ويظهر في وسط هذا القصر بناء آخر، حيث ترتفع جدرانه إلى مستوى أعلى من جدران القصر. ويحيط هذا البناء ممر يبلغ عرضه حوالي 1.70م. وهذا المبنى كما هو بقية القصر مشكل من حجرات التخزين، التي تمثل خمسة طوابق في جهة من القصر، وفي الجهة الأخرى تتكون من ستة طوابق(انظر الشكل 6).




    قصر نالوت من الداخل (غسرو نـ لالوت سـ جاج)


    و ان ما يلفت النظر غياب الدرج الذي يوصل إلى الطوابق العليا من القصر، فلقد استعيض عنه بوضع قطع صغيرة من جذوع الأشجار في الجدران وكانت هذه القطع، ولا زالت، وسيلة الصعود إلى الحجرات. والطريقة الوحيدة للحصول على الحاجيات أو وضعها بالحجرات تعتمد على تسلق المرء لهذه القطع الخشبية حتى الحجرة المبتغاة، حيث يضع المتسلق قطعة من الخشب المستطيل فوق قطعتي الجذعين المثبتتين بأسفل مدخل الحجرة، ثم يستعمل الحبل لرفع أو انزال ما يبتغيه.
    و تتميز حجرات قصر التخزين بشكلها المستطيل. ويبلغ عرض معظمها حوالي 1.75م بينما يبلغ ارتفاعها 1.65م تقريبا. ويوجد داخل اغلب الحجرات الجرار الكبيرة المستعملة لحفظ زيت الزيتون. وبما ان بعض هذه الجرار الكبيرة الحجم موجودة في حجرات يبلغ عرض مدخلها 85سم، وارتفاعها 1.10م فالأرجح إنها وضعت بهذه الحجرات قبل تسوية المدخل. هذا ان لم تكن فتحات الحجرات قد ضيقت في فترة ما وكل الحجرات مغطاة بأقبية برميلية، وأبوابها جميعا مصنوعة من جذوع الأشجار. أما ما نراه من الأبواب الخشبية المصقولة فهي حديثة العهد(انظر شكل 7-. وتوجد في جميع الحجرات تقريبا فتحة صغيرة في الجدار المقابل لفتحة المدخل. ومهمتها توفير التهوية للحجرة، وتزويدها بقليل من الضوء. وهي ما تجعل الناظر إليها من خارج القصر، يفكر في استعمالها للمراقبة. ويجعله أيضا يشبه هذا القصر بالحصن.
    ‏و لقد استعمل في بناء القصر المواد المحلية المكونة من الطين والجبس وجذوع الأشجار. ولا يختلف هذا القصر في عناصره المعمارية الأساسية عن بقية قصور التخزين بجبل نفوسة. ويجدر بنا ان نوضح ان ما بأيدينا من مصادر تاريخية لا تسعفنا بتحديد تاريخ معين لبناء هذا القصر. وبغياب الأدلة التاريخية والأثرية تظل التواريخ المقترحة مشرعة على كل الاحتمالات.
    ‏و يبدو ان منطقة نالوت حظيت بنوع من الأهمية في العصر الروماني نتيجة لموقعها الجغرافي. وهذا لا يدعونا بالضرورة إلى قبول نظرية موندادوري، حول إرجاع تاريخ هذا القصر إلى الحقبة الرومانية أو البزنطية. ذلك ان رأيه لا يستند إلى دليل تاريخي أو اثري. ولكن من المؤكد ان قصر التخزين هذا كان قائما قبل العهد العثماني. وإرجاعه إلى القرون الإسلامية الأولى ربما سيدعمه ما سيتوفر من معلومات في هذا البحث. والذهاب إلى ابعد من ذلك يعتمد على شواهد لا يتوفر في الوقت الحالي.



    عدل سابقا من قبل اللالوتي في 20/6/2010, 12:19 pm عدل 1 مرات

    منار
    مشرف قسم النقــــــاش الجـــــــاد

    عدد الرسائل : 1068

    العمر : 24

    الموقع : قلب أمي
    المزاج : مشغول
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010

    رد: قصر نالوت (غاسرو نـ لالوت)

    مُساهمة من طرف منار في 6/3/2010, 12:20 am

    شكر اخي اللالوتي اني زرت القصر في المرجان الي فات
    الصراحه غسرو من داخل شي من الابداع والي لفت نظري الحجرات الي في جنب بعضهمومفيهمش دروج
    وايضا في حاجه اخي اللالوتي فيه احد الغرفات فيهانفق يفتح لوطه في العين متع تاله
    بس قالو تقريبا مسدود

    ازم
    مشرف منتدى الشعر والخواطر والقصص

    عدد الرسائل : 2413

    العمر : 35

    الموقع : htt:p//naluty.forumchti.com
    المزاج : معاك
    تاريخ التسجيل : 13/12/2008

    رد: قصر نالوت (غاسرو نـ لالوت)

    مُساهمة من طرف ازم في 6/3/2010, 9:29 am

    نبذة ممتازة عن قصر لالوت
    متميز اخى اللالوتى دائما
    تقبل مرورى

    وائل
    مشرف المنتديات الدينــية

    عدد الرسائل : 781

    العمر : 29

    المزاج : الحمد لله
    تاريخ التسجيل : 19/05/2009

    رد: قصر نالوت (غاسرو نـ لالوت)

    مُساهمة من طرف وائل في 6/3/2010, 9:40 am

    موضوع من ذهب
    جزاك الله كل الخير

    اللالوتي
    المدير العام

    عدد الرسائل : 1388

    العمر : 28

    المزاج : عال العال
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : 07/04/2008

    رد: قصر نالوت (غاسرو نـ لالوت)

    مُساهمة من طرف اللالوتي في 6/3/2010, 3:00 pm

    شكرا على مروركم العطر منار   اكيد قصر نالوت     كان اسعد واحد لما زرتيه المهرجان اللي فات وبالنسبة للمر فهو موجود فعلا بس للأسف زي ما قلتي مسدودوازم يا غالي كلامك ديما يسعدني ووائل شن حالك يا خويا وشن امورك ومنور على مرورك 
    تقبلوا تحياتي


    ----------------------------------------------------

    مصطفى عيسى معمر
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 1

    العمر : 39

    الموقع : Nalut
    المزاج : طبيعي
    تاريخ التسجيل : 16/02/2012

    رد: قصر نالوت (غاسرو نـ لالوت)

    مُساهمة من طرف مصطفى عيسى معمر في 16/2/2012, 7:45 pm

    السلام عليكم ازول فلاون ومزيدا من التقدم

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/1/2017, 10:25 am